فصل: 3274- زياد مولى بني مخزوم.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3271- زياد بن ميمون الثقفي الفاكهي [أبو عمار وهو زياد بن أبي عمار وزياد بن أبي حسان].

عن أنس.
ويقال له: زياد أبو عمار البصري وزياد بن أبي عمار وزياد بن أبي حسان يدلسونه لئلا يعرف في الحال.
قال الليث بن عبده: سَمِعتُ ابن مَعِين يقول: زياد بن ميمون ليس يسوى قليلا، وَلا كثيرا.
وقال مرة: ليس بشيء.
وقال يزيد بن هارون: كان كذابا.
وَقال البخاري: تركوه.
وقال أبو زرعة: واهي الحديث.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال أبُو داود: أتيته فقال: أستغفر الله وضعت هذه الأحاديث.
وقال بشر بن عمران الزهراني: سألت زياد بن ميمون أبا عمار عن حديث لأنس فقال: احسبوني كنت يهوديا، أو نصرانيا قد رجعت عما كنت أحدث به، عَن أَنس لم أسمع من أنس.
وقال الحسن بن علي الخلال: سمعت يزيد بن هارون وذكر زياد بن ميمون فقال: حلفت أن لا أروي عنه شيئا سألته عن حديث فحدثني به عن بكر بن عبد الله ثم عدت إليه فحدثني به عن مورق ثم عدت إليه فحدثني به عن الحسن.
وقال محمود بن غيلان: قلت لأبي داود: قد أكثرت عن عباد بن منصور فمالك لم تسمع منه حديث العطارة الذي رواه النضر بن شميل لنا
قال: اسكت فأنا لقيت زياد بن ميمون، وَعبد الرحمن بن مهدي فسألناه فقلنا هذه الأحاديث التي ترويها، عَن أَنس فقال: أرأيتما من تاب أليس يتوب الله عليه؟ قال: نعم قال: ما سمعت من أنس من ذا قليلا، وَلا وكثيرا فأنتما لا تعلمان أني لم ألق أنسا إذا لم يعلم الناس.
قال أبو داود: فبلغنا بعد أنه يروي فأتيناه أنا، وَعبد الرحمن فقال: أتوب ثم بلغنا أنه يحدث فتركناه.
ومن مناكيره: عَن أَنس رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «طلب العلم فريضة».
صباح بن سهل ضعيف عن زياد بن ميمون، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: ليس من امرأة تحمل حملا إلا كان لها كأجر القائم الصائم المخبت فإذا وضعت كان لها بكل رضعة (1) عتق رقبة والرجل إذا جامع زوجته واغتسل باهى الله به الملائكة.
محمد بن الحارث صدره، حَدَّثَنَا مفضل بن فضالة، عَن أبي عروة عن زياد أبي عمار، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إن الله ليس بتارك أحدا يوم الجمعة من المسلمين إلا غفر له.
قلت: قد أدركه يحيى بن يحيى التميمي. انتهى.
وحديث العطارة الذي أشاروا إليه أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق غنجار صاحب تاريخ بخارى، حَدَّثَنَا محمد بن نصر بن خلف، حَدَّثَنَا أبو كثير سيف بن حفص حدثني علي بن الجنيد، حَدَّثَنَا محمد بن سلام، حَدَّثَنَا أبو سهل المدائني الصباح بن سهل عن زياد بن ميمون، عَن أَنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانت امرأة بالمدينة عطارة يقال لها: الخولاء، فجاءت إلى عائشة رضي الله عنها
فقالت يا أم المؤمنين نفسي لك الفداء إني لأزين نفسي لزوجي كل ليلة حتى كأني العروس أزف إليه.
فقالت: إن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال للخولاء: ليس من امرأة ترفع شيئا من بيتها، أو تضعه في مكان تريد بذلك إصلاحا إلا نظر الله إليها... فذكر الحديث بطوله وفيه: فضل الولادة والرضاع والفطام والمراودة والمعانقة والقبلة والمجامعة وغير ذلك.

.3272- زياد بن يزيد الزيادي.

عن عبد الله بن عمرو.
مجهول.
روى عنه يزيد الحميري. انتهى.
وفي كتاب الثقات لابن حِبَّان: زياد بن يزيد، عَن عَلِيّ بن أبي طالب وعنه زيد بن أسلم.
فما أدري هو ذا، أو غيره.

.3260مكرر- زياد أبو السكن [هو زياد بن عبد الله، أو ابن عبيد].

عن الشعبي.
يقال: هو ابن عبد الله.
قال النسائي: ليس بثقة وهذا الشيخ آخر من حدث عن الشعبي.
قال ابنُ مَعِين: كان في المخرم وليس بشيء.
وقال زياد بن أيوب: حَدَّثَنَا زياد أبو السكن قال: دخلت على الشعبي وهو يأكل خبزا وجبنا فقال: آخذ حلمي قبل أن أخرج يعني لمجلس القضاء، انتهى.
أخرجها ابن عَدِي، عَن أبي بكر بن أبي داود عن زياد بن أيوب قال أبو بكر: وليس عندي عن الشعبي بعلو إلا هذا.
وفي ثقات ابن حبان: زياد أبو السكن السعدي مولى باهلة من سبي قتيبة بن مسلم يروي عن علقمة بن مرثد روى عنه علي بن حجر السعدي فالظاهر أنه هذا.

.3273- زياد.

عنِ ابن مسعود.
يقال: ابن أسلم ويقال غير ذلك.
مجهول.

.3274- زياد مولى بني مخزوم.

عن عثمان.
وعنه إسماعيل بن أبي خالد.
قال يحيى: لا شيء. انتهى.
وَقال البخاري: يعد في الكوفيين وذكر في شيوخه أبا هريرة وكذا ذكر ابن حبان في الثقات.
وهو غير زياد مولى عبد الله بن عياش المخزومي ذاك مدني ثقة وهو من رجال مسلم.

.• زياد أبو عمرو.

بصري مقل.
ضعفه ابن مَعِين.

.3275- زياد أبو بشر.

عن الحسن.
مجهول.
قلت: روى عنه موسى بن عقبة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3276- زياد والد أبي المقدام هشام [أبو هشام].

ضعيف الحديث. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال: حَدَّثَنَا جدي، حَدَّثَنَا محمد بن كثير، حَدَّثَنَا هشام بن زياد أبو المقدام، عَن أبيه، عَن محجن مولى عثمان كنت مع عثمان في أرضه فدخلت عليه أعرابية تضر فقالت: إني زنيت فقال: أخرجها يا محجن فتكرر ذلك منها ثلاثا.
فقال: إني أراها تضر وإن الضر يحمل على الشر فضمها إليك حتى ترجع إليها نفسها ففعلت ثم قال: أوقر لها حمار من تمر ودقيق وزبيب ثم أرسلها إلى أهلها قال: فقلت لها وأنا أسير بها: أتقرين بما أقررت به أولا؟ قالت: لا، إنما قلت: ذلك من الضر.
قال العقيلي: لا أصل له إلا عن هذا الشيخ.

.3276مكرر- زياد أبو هاشم [تصحف وصوابه زياد أبو هشام].

روى عنه ابنه.
لينه البخاري.
قلت: هو الذي قبله وهاشم خطأ من الناسخ.
قال العقيلي: حَدَّثَنَا آدم سمعت البخاري يقول: زياد أبو هشام مولى عثمان بن عفان ليس بالمرضي.
أبو الفضل العباس بن الفضل الأنصاري، حَدَّثَنَا هشام بن زياد حدثني أبي عن محجن مولى عثمان أن عثمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أظل الله في ظله من أنظر معسرا، أو ترك لغارم. انتهى.
وقال أبو حاتم: زياد أبو هشام حديثه ليس بالمضيء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات بهذا الإسناد في الطبقة الثالثة وكان قد ذكره في الطبقة الثانية وقال: ابنه هشام ضعيف.

.• زياد أبو عمار،

هو ابن ميمون وهو ابن أبي عمار.
تقدم (3271).

.3277- (ز): زياد الأسود الكوفي التمار.

من الرواة عن جعفر الصادق.
روى عنه زيد بن معاوية النخعي أنه سمعه يقول للصادق: إني ألم بالذنب حتى إذا ظننت أني هلكت ذكرت حبي لكم فرجوت أن يغفر لي فقال له جعفر: وهل الإيمان إلا الحب ثم تلا {حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم}.

.*- زياد [لعله زياد بن عَمْرو الفهري].

حدث عنه يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب.
مجهول.
لعله زياد بن عَمْرو ويقال: الفهري.
عنِ ابن عباس رضي الله عنهما.
تقدم (3265).

.3278- ذ- زياد المصفر ويقال له: المهزول أبو عثمان مولى مصعب بن الزبير.

روى عن الحسن وثابت البناني.
قال البزار: لا نعلم حدث عنه غير إسرائيل.
قال شيخنا: بل روى عنه الثوري والمسعودي.
وقال أبو حاتم: لا بأس به.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3279- زياد أبو عمر.

بصري.
ذكره العقيلي في الضعفاء.
وقال ابن المديني: قلت ليحيى: إن عبد الرحمن يكتب عن شيخين من أهل البصرة قال: من هما؟ قلت: زياد أبو عمر فحرك يحيى رأسه وقال: كان يروي حديثين، أو ثلاثة ثم جاءت بعد أشياء! كان مغفلا.
قلت: والآخر القاسم الحداني قال: ذاك منكر، وجعل يثني عليه.
قلت: إن عبد الرحمن زعم أن زيادا أبا عمر ثبت فعوج يحيى فمه وقال: كان لا بأس به أما الحديث فلا.

.3280- زياد مولى معيقيب.

روى عنه سعيد بن أبي أيوب.
لا يعرف وحديثه مرسل. انتهى.
قلت: هو المصفر. وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المراسيل.

.3281- ذ- زياد.

شيخ يروي عن زر، عَنِ ابن مسعود.
وعنه السدي.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو.

.• ز- زَيَّاد بن طارق.

تقدم في زياد (3258).

.3282- (ز): زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري.

عن أبيه، عن جَدِّه.
وعنه ابنه سعيد بحديث باطل.
قال ابن حبان: لا أدري البلاء منه، أو من أبيه، أو من جده.
وقال ابن ماكولا: له نسخة، مختلف فيه هل هو كالجادة، أو بفتح أوله والتشديد.
وسيأتي قول ابن حبان في ترجمة سعيد (3425).
وجده أيضًا كذلك، وَلا يعرف.